تستمر اليوم الثلاثاء 15 سبتمير فاعليات المؤتمر العقارى "سيتى سكيب" 2015 والتي بدأت أمس وتنتهى غداً الأربعاء 16 سبتمبر، بحضور المطورين العقاريين وعدد من قيادات المؤسسات الحكومية المصرية، بينما تبدأ فاعليات المعرض فى نفس يوم انتهاء المؤتمر، بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات بمدينة  نصر.

وتناولت فعالياته مناقشة المستجدات الاقتصادية، والتركيز على القطاع العقاري كأحد أهم المحركات الاقتصادية، وتقام فاعليات المؤتمر على مدار يومين بقاعات فندق الفور سيزون.

وقال وائل زيادة رئيس قسم البحوث بالمجموعة المالية هيرميس، إن  قطاع التشييد والبناء كان محرك النمو الاقتصادى خلال الفترة الاخيرة، متوقعاً الوصول بمعدلات النمو لما قبل 2011، متوقعاً أن يصل معدل النمو إلى 4.2% خلال العام الجارى.

وأضاف أن هناك تفاؤل كبير من قبل المستثمرين بشأن سياسات الإصلاح الاقتصادى، والتى سيساهم فيها القطاع العقارى بشكل كبير وخاصة قطاع الاسكان لمحدودى الدخل لما له من بعد اجتماعى كبير ولكنه لم يتطور بشكل كافى وهناك تجارب دولية عديدة مثل تجربة تركيا وتشيلى وغيرها من التجارى التى يمكن تبنيها فى هذا السياق.

قالت دينا عبد الفتاح "رئيس القمة العقارية – سيتى سكيب مصر"، إن سيتى سكيب يعد شريكاً استيراتيجياً للاقتصاد المصرى، والذي يساهم في إرساء قواعد هامة تدعم مؤسسية الأداء بالدولة، بغض النظر عن تحديات الأوضاع والظروف التى يمر بها هذا الاقتصاد الحيوى ،
وأشارت خلال كلمتها الافتتاحية للقمة العقارية اليوم ، بحضور أكثر من 300 مستثمر و40 خبيرًا إقليميًا ودوليًا ، وأكدت على وجود عدد من التحديات والمعوقات التي مازالت يواجهها السوق ويجب أن تتعامل معها الدولة فى التوقيت المناسب .

مشيرة إلى انعقاد المؤتمر هذا العام  يمثل أكبر فرصة لمجتمع الاستثمار ورجال الأعمال ، وقطاع التنمية العقارية بمختلفة أنواعه بدءً من القطاع السكنى والتجارى والسياحى والاستثمارى والإدارى والزراعى واللوجيستى.

وقال منصور أحمد مدير حلول التطوير بشركة كوليرز انترناشيونال الإمارات العربية المتحدة، أن هناك نقص كبير في المنازل مع الحاجة إلى ما يزيد عن 500 ألف وحدة سكنية جديدة بحلول عام 2020، وخلال عام 2014 تجاوز إجمالي الوحدات السكنية المعروضة نحو 5.2 مليون وحدة.
كما كشف كريج بالمب " رئيس قطاع البحث بشركة جيه ال ال الامارات العربية المتحدة "، أن هناك فجوة تمثل 3.5 مليون منزل، يحتاجها السوق العقاري في مصر لسد معدلات الطلب المتزايدة، وأرجع تلك الفجوة إلى عدة أسباب منها زيادة الطلب من قبل الإسكان المتوسطة، حيث تنفق الأسرة متوسطة الدخل نحو 30% من دخلها على الإسكان.


وزادت مساحة العرض فى معرض سيتي سكيب فى دورته الحالية 15%، بمشاركة 100 من العارضين. ويتوقع منظمو المعرض والمؤتمر مضاعفة عدد الزوار، مقارنة بالعام الماضى، وتدرس مجموعة سيتى سيكب تنظيم معرضين عقاريين فى مصر سنوياً.

0 comments:

 
Top